تفاصيل الخبر

إطلاق خط ملاحي مباشر بين ميناءي حمد وكراتشي
إطلاق خط ملاحي مباشر بين ميناءي حمد وكراتشي
13 أغسطس 2017

رست بميناء حمد يوم الأحد 13 اغسطس 2017 سفينة الحاويات "ليبرا" قادمة من ميناء كراتشي بجمهورية باكستان معلنة إطلاق خط ملاحي أسبوعي جديد يربط المينائين مباشرة ضمن خدمة (باكستان- الخليج) من شركة "وان هاي" لنقل البضائع والحاويات المتجهة من باكستان إلى الخليج والعكس، بالتعاون مع سيماتك للشحن.

ويعزز الخط الملاحي الجديد الأهداف الرامية لاستقلال ميناء حمد من خلال استقبال الحاويات والبضائع من مصادرها مباشرة، وذلك في إطار خطة وزارة المواصلات والاتصالات الهادفة لتعزيز ريادة ميناء حمد اقليميا ودوليا. كما يدعم حركة التجارة بين دولة قطر وجمهورية باكستان ويساهم في توفير حلول سريعة ومضمونة للمصدرين والموردين من كلا البلدين، فضلا عن تقليص الوقت المستغرق لوصول الحاويات ليصبح 6 أيام من ميناء حمد إلى كراتشي و 8 أيام في العودة. 

وتعتزم "وان هاي" و"سيماتك" تشغيل سفينتين على الخط الجديد بواقع سفينة واحدة لكل شركة وبحمولة إجمالية تبلغ 1200 حاوية نمطية قياس 20 قدم لكل سفينة. وبفضل انتشار خدماتها والتي تشمل موانئ عديدة في آسيا وأوروبا وأميركا سيكون بإمكان المصدرين والموردين شحن بضائعهم من وإلى دولة قطر عبر كراتشي بشكل اسبوعي وبدون توقف.

وبالمناسبة أعرب الكابتن عبدالعزيز اليافعي مدير ميناء حمد عن سعادته بتدشين الخط الجديد مؤكدا أنه سيكون إضافة هامة للخطوط التي تم تدشينها في وقت سابق والتي تأتي في إطار الاستراتيجية الموضوعة الهادفة لاستقرار السوق المحلية وتحويل ميناء حمد إلى مركز لإعادة الشحن في المنطقة.

وأضاف اليافعي: يقدم الخط الملاحي الجديد المزيد من الخيارات للعملاء والمصدرين والموردين من كلا البلدين حيث يغطي قائمة جديدة من الموانئ المهمة حول العالم مما سيكون له دور مهم في دعم التبادل التجاري بين دولة قطر والعالم الخارجي ويعزز مكانة ميناء حمد الريادية في المنطقة.

وأشار إلى أن تدشين الخط الجديد يأتي في إطار خطة شاملة تهدف للاستغناء عن الموانئ الوسيطة بنسبة 100%، موضحا أن مواني قطر بوصفها المشغل الحصري للموانئ التجارية والسياحية في الدولة تتولى تنفيذ هذه الخطة وذلك بالتعاون مع شركائها من مختلف أنحاء العالم مما يدعم التنويع الاقتصادي ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

تأسست "وان هاي" في العام 1965 وتصنف اليوم ضمن أفضل الخطوط الملاحية على مستوى العالم. وتوفر الشركة خدمات نقل الحاويات حول العالم من خلال سلسلة موانئ تغطي الصين، وتايوان، وكانتو وكانساي باليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، واندونيسيا، والفلبين، وسنغافورة، وماليزيا، وهونغ كونغ، وفيتنام، والهند، وباكستان، وسريلانكا، ومنطقة الشرق الأوسط، والولايات المتحدة الأمريكية، وهولندا، وبلجيكا، وألمانيا، ورومانيا، وأوكرانيا، وتركيا، وغيرهم. أما شركة سيماتك للشحن فقد تأسست في العام 1992 وهي متواجدة في شبه القارة الهندية والشرق الأقصى وشرق أفريقيا بالإضافة إلى منطقة الخليج.  

المرفقات