تفاصيل الخبر

مواني قطر تبحث آفاق التعاون مع المشغل الرئيسي للموانئ في جمهورية الهند
مواني قطر تبحث آفاق التعاون مع المشغل الرئيسي للموانئ في جمهورية الهند
22 يوليه 2017

قام وفد من الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" برئاسة الكابتن عبدالله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة مؤخرا بزيارة عمل إلى جمهورية الهند.   وقد تم خلال الزيارة بحث سبل تعزيز التعاون والاستثمار في الموانئ الهندية مع مجموعة أداني للموانئ والمناطق الحرة الخاصة، المشغل والمطور الرئيسي للموانئ في الهند.  كما تم بحث فرص الشراكة بين الجانبين في مجالات الموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية والأمن الغذاي.

وشمل النقاش أيضا إمكانية إطلاق خطوط ملاحية جديدة مباشرة بين ميناء حمد والموانئ التي تديرها المجموعة وذلك في إطار خطة وزارة المواصلات والاتصالات الهادفة لدعم مكانة ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، على الخارطة العالمية.

إضافة إلى ذلك قام الوفد بجولة ميدانية في ميناء موندرا والذي يعد واحد من أكبر الموانئ في جمهورية الهند حيث اطلع على إمكانيات الميناء والعمليات التشغيلية والانشطة والخدمات المتنوعة التي يقدمها.  

وأشاد الكابتن عبدالله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ بالنتائج الجيدة والمثمرة التي تمخضت عنها الزيارة. وقال: ستعمل الزيارة على فتح آفاق جديدة لتعزيز استثمارات دولة قطر الخارجية في مجال الموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية والأمن الغذائي، كما ستدعم خطة مواني قطر لاستقطاب المزيد من الخطوط الملاحية المباشرة إلى ميناء حمد، بما يساهم في تحويل الميناء إلى مركز اقليمي لإعادة الشحن في المنطقة.    

وأشار الخنجي إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز حضور مواني قطر اقليما ودوليا كشركة رائدة في تقديم خدمات مينائية ولوجستية متكاملة مما يساهم في تحقيق التنويع الاقتصادي بعيدا عن النفط والغاز ودعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 بمحاورها الأربعة الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والبيئية.

هذا وتدير مجموعة أداني 10 موانئ في الهند ويضم نشاطها الأساسي تشغيل وتطوير وصيانة الموانئ والبنية التحتية المرتبطة بها بما في ذلك المناطق الاقتصادية الخاصة متعددة الأغراض. وتقدم المجموعة من خلال هذه المونئ العشرة والتي من بينها ميناء موندرا وميناء داهج، وميناء هزيرا، وميناء كاندلا، الخدمات المتعلقة بالموانئ وخدمات النقل البحري والتخزين والمناولة والخدمات اللوجستية عبر الطرق والسكك الحديدية والأمن الغذائي.  

المرفقات